يتناول هذا المقياس أهمية تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقييم الحملات الإعلامية التي تعالج قضايا البيئة المحلية، ويركز بشكل كبير على الحملات الإعلامية التوعوية لما لها من اهمية في الحياة المعاصرة.  يبدأ المقياس بالتعريف بالحملة الإعلامية، وذكر خصائصها، وشرح أهدافها،  وعوامل فعالية الحملات الإعلامية، ثم ننتقل إلى  تحديد العناصر الاتصالية للحملة الإعلامية، نتطرق أيضا إلى أنواع الحملات الإعلامية ونتوقف عند أهمية الحملات الإعلامية. نتطرق أيضا إلى شروط وعوامل نجاح الحملات الإعلامية، كما نتوقف أيضا عند عوامل وأسباب فشل الحملات الإعلامية،  

 يشرح المقياس أيضا بالتفصيل الخطوات الاجرائية للحملات الاعلامية والتي يمكن للقائم على الحملة من خلالها  توجيه المجتمع الى سلوك معين او مواجهة او الحد من خطر الظواهر السيئة او المشكلات في أي مجتمع.  

كما يناقش المقياس ايضا موضوع الحملات الإعلامية  الالكترونية  من خلال الدراسة التفصيلية لعناصرها، خصائصها ومقومات نجاحها... 

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطالب بمهارات تصميم حملة اعلاميةعموما