العمليات البنكية و تمويل المؤسسات

العمليات البنكية و تمويل المؤسسات

اعلان عن اعمال لطلبة السنة اولى ماستر اقتصاد كمي / اقتصاد نقديو بنكي عن اعمال من اجل تقييم السداسي الثاني 2020/2019 في مقياس الانجليزية

يؤدى تطبيق البنوك للحوكمة الى نتائج إيجابية متعددة أهمها زيادة فرص التمويل وانخفاض تكلفة الاستثمار استقرار سوق المال، والحد من الفساد، كما أن التزام البنوك بتطبيق معايير الحوكمة يسهم فى تشجيعها للشركات التى تقترض منها بتطبيق هذه القواعد والتى من أهمها الإفصاح والشفافية والإدارة الرشيدة ويؤدى تطبيق الشركات لمبادئ الحوكمة الى انخفاض درجة المخاطر عند تعاملها مع البنوك والإقلال من التعثر.

THERE ARE TWO  CHAPTERS  FOR THIS SEMESTER



































THERE ARE TWO CHAPTER FOR THIS SEMESTER:

1- MONEY MATTERS

2-GIVING A SUCCESSFUL PRESENTATION







/

النظريات و السياسات النقدية

سنتطرق في مقياس النظريات والسياسات النقدية في البداية إلى ملخص للنظريات النقدية والتي درسها جميع  الطلبة على مستوى السنة الثاني لياسنس في جميع الفروع ثم نتطرق إلى ماهية السياسة النقدية من مفهومها وأدواتها  وأهدافها وعوامل نجاحها وكذا آليات التنسيق بين السياستين النقدية والمالية لتحقيق التوازن الداخلي في سوقي الانتاج والنقد ومعالجة الفجوات التضخمية والانكماشية .وأحيرا نتناول بالتفصيل اليات التوازن الداخلي والخارجي معا في إطار نموذج IS/LM/BP.


إن القطاع البنكي له دور كبير وأهمية في الاقتصاد الوطني ويتبلور ذلك من خلال الوظائف التي يؤديها البنك وهو ما يساعد في تطور الاقتصاد الوطني خصوصا، مما جعل النظام البنكي يحتل أهمية بالغة في مختلف المنظومات الاقتصادية.


نتعرض من خلال  مقياس الهندسة المالية  الى  ثلاثة محاور أساسية :

أولا:  عموميات حول  الهندسة المالية : نوضح فيه  مفهوم الهندسة المالية والبيئة التي نشأت فيها  وأهم الادوات المالية المستحدثة .

ثانيا: المشتقات المالية : ونتعرض بالتفصيل  للعقود المشتقة  كعقود الخيار والعقود المستقبلية وعقود المبادلة.

ثالثا:الهندسة المالية الاسلامية: ونتعرض من خلاله لمفهوم الهندسة المالية الاسلامية والفرق بينها وبين الهندسة المالية التقليدية، كما نتعرض للصكوك المالية الاسلامية.

يهتم مقياس التقييم المالي للمشاريع بطرق المفاضلة بين المشاريع الاستثمارية قصد اختيار احسن مشروع، وذلك وفق مجموعة من المعايير في ظل ظروف اقتصادية معينة، و تتمثل هذه الظروف في ثلاث حالات: ظروف التأكد، ظروف المخاطرة، ظروف عدم التأكد. أما المعايير المستخدمة في المفاضلة بين المشاريع، فهناك المعايير الزمنية ( فترة الاسترداد)، المعايير المحاسبية ( المعدل المتوسط للعائد)، المعايير الاقتصادية ( صافي القيمة الحالية، مؤشر الربحية، معدل العائد الداخلي). ونعتمد في هذا المقياس على سلاسل تمارين في مختلف المحاور قصد تمكين الطالب من التحكم في استخدام هذه المعايير.