يعد الاتصال واحدا من أهم المجالات الحيوية، والأكثر حضورا في حياة الإنسان ، حيث أصبح اليوم وسيلة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، لأن المجتمعات المعاصرة تطورت بفعل تطور مفهوم الاتصال وأدواته التي أصبحت اليوم ضرورة في عالم يعيش عصر الرقمنة و التكنولوجيا . فالاتصال يحقق التواصل و التفاهم و المشاركة بين الأفراد في نقل الأخبار، وتبادل المعلومات و المعارف والتجارب .ونظرا لأهميته و تأثيره في جميع المجالات المعرفية ، أصبح اليوم علما قائما بذاته ، فهو يشير في معانيه إلى الرغبة المشتركة في التفاعل و المشاركة بين الافراد ، إذ يتضمن كل معاني التلاقي والتفاعل سواء النفسية أو الاجتماعية ، او الفكرية ، إضافة على انه عملية نقل الافكار و التجارب وتبادلالمعلومة بين الافراد والجماعات,
وأصبح الإنسان اليوم لايستطيع العيش بدون وسائل الإتصال في نقل المعلومات وتبادل الافكار مع أي طرف او أي جهة كانت و بالتالي أصبح الإتصال ضرورة إنسانية وحقيقة ماثلة في حياتنا المعاصرة ، نتيجة التطورات التي شهدها عالم الإتصال ، حيث شكل حضوره في جميع المجالات ، الفكرية و الثقافية و التربوية والسياسية وحتى العسكرية هذا التطور أدى بدوره إلى ظهور نظريات الاتصال ، والتي استطاعت بشكل كبير في تحديد معالم هذا العصر
ومن هذا المنطلق تطورت نظريات الإتصال و تعددت اشكالها ، وأصبحت تشكل مجالا معرفيا ، تتقاطع فيه العديد ، من المباحث العلمية والفلسفية مثل علم النفس ، الإجتماع ، و فلسفة اللغة ، واللسانيات ، والفلسفة السياسية ، والأنتربولوجيا.,,
اهداف تدريس المقياس
- · تعرف الطالب على مختلف وسائط الاتصال.
- · كسب الطالب مهرات في التعامل مع هذه الوسائط في العملية البحثية.
- Teacher: AHMED OUAMER NADIA
يعد الاتصال واحدا من أهم المجالات الحيوية، والأكثر حضورا في حياة الإنسان ، حيث أصبح اليوم وسيلة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، لأن المجتمعات المعاصرة تطورت بفعل تطور مفهوم الاتصال وأدواته التي أصبحت اليوم ضرورة في عالم يعيش عصر الرقمنة و التكنولوجيا . فالاتصال يحقق التواصل و التفاهم و المشاركة بين الأفراد في نقل الأخبار، وتبادل المعلومات و المعارف والتجارب .ونظرا لأهميته و تأثيره في جميع المجالات المعرفية ، أصبح اليوم علما قائما بذاته ، فهو يشير في معانيه إلى الرغبة المشتركة في التفاعل و المشاركة بين الافراد ، إذ يتضمن كل معاني التلاقي والتفاعل سواء النفسية أو الاجتماعية ، او الفكرية ، إضافة على انه عملية نقل الافكار و التجارب وتبادلالمعلومة بين الافراد والجماعات,
وأصبح الإنسان اليوم لايستطيع العيش بدون وسائل الإتصال في نقل المعلومات وتبادل الافكار مع أي طرف او أي جهة كانت و بالتالي أصبح الإتصال ضرورة إنسانية وحقيقة ماثلة في حياتنا المعاصرة ، نتيجة التطورات التي شهدها عالم الإتصال ، حيث شكل حضوره في جميع المجالات ، الفكرية و الثقافية و التربوية والسياسية وحتى العسكرية هذا التطور أدى بدوره إلى ظهور نظريات الاتصال ، والتي استطاعت بشكل كبير في تحديد معالم هذا العصر
ومن هذا المنطلق تطورت نظريات الإتصال و تعددت اشكالها ، وأصبحت تشكل مجالا معرفيا ، تتقاطع فيه العديد ، من المباحث العلمية والفلسفية مثل علم النفس ، الإجتماع ، و فلسفة اللغة ، واللسانيات ، والفلسفة السياسية ، والأنتربولوجيا.,,
اهداف تدريس المقياس
- · تعرف الطالب على مختلف وسائط الاتصال.
- · كسب الطالب مهرات في التعامل مع هذه الوسائط في العملية البحثية.
Course Description:
In this course, students are introduced to the basic components of listening and speaking in an ESL context. In listening, the course aims to help students improve their listening skills through combining communication skills in recognizing the contextual elements of oral language such as the main idea, the subject speaking, the role-relationships and sequencing. Besides, the course aims to assist the students with strategies dictogloss and note taking. A last component has to do with improving the ability to summarize and paraphrase oral language. In speaking,
- Teacher: Azzedine Bellout
يتناول هذا المقياس التاريخ السياسي للمسلمين في الأندلس منذ مرحلة الفتوحات الإسلامية حتى يد طارق بن زياد وموسى بن نصير إلى سقوط مملكة غرناطة سنة 1492م وما تلاها من معاناة الموريسكيين على يد النصارى الإسبان، مرورا بعدّة مراحل ترك بها المسلمون آثارا رائعة ومشرفة ابتداء بمرحلة الولاة ثم عصر الدولة الأموية التي تأسست سنة 138هـ ثم عصر ملوك الطوائف ليخلفهم حكم الدول المغربية (المرابطين فالموحدين) لتتأسس بعدها دولة بني نصر أو مملكة غرناطة.
وسوف يُعرج المقياس على أهم العلاقات التي ربطت بين الدولة الإسلامية في الأندلس والممالك النصرانية في الشمال.
- Teacher: HASBELLAOUI NASSIM
الفقه والتاريخ هو مقياس يبحث في استخدام المؤرخ للمدونة الفقهية عامة وفقه النوازل خاصة من أجل البحث في قضايا تاريخية مختلفة عن المصادر التاريخية التقليدية، وبالخصوص في المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية أو في المجالات الحضارية المختلفة التي غطّتها نصوص الفقه المختلفة سواء في كتب الفقهالعام أو كتب النوازل أو كتب الحسبة أو كتب الوثائق
- Teacher: HASBELLAOUI NASSIM