يقوم الطالب باختيار فصل من الكتاب المقترح من قبل الأستاذ و يعمل على قراءته بشكل معمق ،ثم يقوم بتلخيصه وفقا لتعليمات الأستاذ و ينتهي به الامر عند تقديم ملخص بسيط عن المعارف المكتسبة بعد القراءة و التلخيص.

كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم:علوم الاعلام والاتصال

مقياس:نظريات الاعلام والاتصال

المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس اعلام

السداسي: 6

وحدة التعليم:اساسية

الرصيد:5

المعامل:3

الأستاذة: حياة فرد

البريد الإلكتروني:h.ferd@univ-bouira.dz


إن الانتقادات الموجهة  للنظريات التقليدية والعلاقات الإنسانية وكذا السلوكية حفزت الباحثين لتطوير النظريات السابقة وتعديل فلسفاتها، وركزوا في بحوثهم على زيادة كفاءة وفاعلية التنظيم وذلك بإدخال أساليب جديدة منها أن التنظيم نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بمجموعة من العوامل كالبيئة الاجتماعية والتكنولوجية، وأنه توجد قوى دافعة تحرك سلوك العاملين إذن فالنظرية الحديثة حاولت من البداية فهم الجوانب السيكولوجية والاجتماعية للعمال داخل التنظيمات من خلال التركيز على دراسة تأثير أفكارهم، ومشاعرهم، واتجاهاتهم على أداء التنظيم.

بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: التسويق والاشهار

كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم:علوم الاعلام والاتصال

المستوى الدراسي: الثالثة اتصال

السداسي: السادس

وحدة التعليم: استكشافية

طريقة التقييم:علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .

الأستاذة: حياة فرد
h.ferd@univ-bouira.dz

مقياس التسويق والإشهار يُعَدّ من المواد الأساسية لطلبة السنة الثالثة في تخصص الاتصال، يركز هذا المقياس على فهم أسس التسويق وأهمية الإشهار في تعزيز العلامات التجارية، يتناول استراتيجيات التسويق المتنوعة وكيفية تصميم حملات إشهارية فعّالة تصل إلى الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى ذلك يتم دراسة السلوك الاستهلاكي وكيفية تأثيره على اتخاذ القرارات التسويقية، كما يشمل المقياس أيضًا تحليل أدوات التسويق الرقمي وأهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الإعلانات



مقياس التسويق والاشهار هو مقياس يندرج ضمن الوحدات التعليمية الاستكشافية في ميدان علوم الاعلام والاتصال ، وهو مقياس موجه بالاساس لطلبة  السنة الثالثة ليسانس والذي يركز على ابراز عناصر واستراتيجيات النشاط التسويقي ومكانة العملية الاشهارية ضمن المزيج الترويجي وكل ذلك بغية تمكين  الطلبة من التعامل معها كفاعلين وكجمهور ،  ويتطلب هذا المقياس توفر مهارات قبلية لدى المتعلم والتي تدخل ضمن اولويات علوم الاعلام والاتصال وتتعلق اساسا بدراسات الجمهور وحملات الاتصال العمومي.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص علوم الاعلام والاتصال

الكلمات المفتاحية: التسويق، الترويج ، السوق ، المستهلك ، الاشهار، سلوك المستهلك .

تتوقف أهمية المقياس على اعتباره أنّ يساهم في بناء أساس نظري حول مبادئ التسويق والاشهار.

  • يوفر اطارا أكاديميا لمفاهيم التسويقية والإعلانية وفق النظريات
  • يمكن الطلبة من تطبيق النظريات التسويقية في دراسات حالة واقعية
  • يعزز القدرة على تحليل الحملات الاعلانية من منظور علمي ومنهجي
  • إتقان تقنيات الاشهار حيث يوضح كيفية تصميم حملات إعلانية فعّالة واختيار الوسائل المناسبة للترويج
  • التكيف مع التحولات الرقمية حيث يساعد في فهم التسويق الرقمي، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ودور الذكاء الاصطناعي في الاعلان
  • إعداد الطلبة لسوق العمل
  • تعزيز القدرة على اتخاذ القرار
  • تطوير الابداع والتفكير النقدي حيث يشجع على اقتراح حلول تسويقية مبتكرة وتقييم فعالية الحملات الاعلانية

يعتبر هذا المقياس من أهم المواد التعليمية التي تتناول العملية الاتصالية في شقها التجاري، كما يقدم المقياس مجموعة من المفاهيم النظرية والتطبيقية التي يعيشها الطالب في حياته اليومية، وتقوم عليها المجتمعات، كمفهوم البيع، الشراء، السلعة، السعر، السوق، الإشهار، مواقع التواصل االجتماعي، الزبون، المؤسسة...وغيرها من المصطلحات والمفاهيم المتداولة في مجال التسويق،و يمكن تحصيل هذا المقياس ، في توجه الطالب إلى أرض الواقع والاحتكاك بالمؤسسات التجارية ، فضلا عن معاينة الإشهار بأنواعه المقروءة، المسموعة والمرئية وكيف يؤثر في الزبون ويدفعه إلى إقتناء سلعة دون أخرى، كما يمكن للطالب أن يتعرف على مجمل الوسائل والتقنيات المستخدمة في عملية الإقناع والمقاربات العلمية المستخدمة.